اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه logo القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية.
shape
شرح لمعة الاعتقاد
258386 مشاهدة print word pdf
line-top
عدم تكفير أهل القبلة

ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب، ولا نخرجه من الإسلام بعمل، وقد تقدم في الإيمان أن أهل السنة أدخلوا الأعمال في مسمى الإيمان، وأن هناك طائفة يكفرون بالذنوب وهم الوعيدية من الخوارج والمعتزلة؛ يعني يخرجونه من الإسلام، وأن هناك طوائف يزكون أهل الخطايا وأهل الكبائر ويقولون: إن إيمانهم كإيمان أبي بكر وعمر وكإيمان جبريل وميكائيل ولو عملوا من الذنوب ما عملوه، وأن هؤلاء وهؤلاء كلهم خاطئون، وأن الصواب أنهم لا يكفرون، لا يكفر أهل الذنوب، ولا يجزم للصالحين بالجنة، بل نرجوا، لا نكفر هؤلاء بذنب، ولا نخرجهم من الإسلام بعمل عملوه ولو كان من الكبائر، نقول إنهم إذا كانت أعمالهم دون الشرك فإنهم تحت مشيئة الله لقوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ .

line-bottom